الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
الرأي الثاني: الأصل في المميز المنصوب الجر بحرف جر يفيد بيان الجنس. يقول عبد القاهر: "و (من) من أعلام التمييز، ألا ترى أنك تقول: عندي قفيزان من بر، وكذا جميع ما يكون تمييزا فإن (من) تدخل عليه، بل هو الأصل فيه، فهو كقولهم: ويحه رجلا وويحه من رجل" (1). ويقول أيضا: "اعلم أن الأصل في التبيين (من) كقولك: ما في السماء قدر راحة من السحاب، ولي عشرون من الدراهم، إلا أنهم اختصروا فحذفوا من ونصبوا المميز تشبيها بالمفعول نحو ما تقدم فقيل: ما في السماء قدر راحة سحابا، ولله دره رجلا، فاستعمال الأصل الذي هو (من) جائز حسن" (2).وإلى هذا الرأي ذهب مصطفى جواد، وعبد الحميد السيد طلب (3).وينبني على هذا الرأي أمور:أولها: بيان المعنى الوظيفي لمن الجارة للميز:ذهب الأكثرون (4) أنها لبيان الجنس، ولم يثبت أبو حيان هذا المعنى لمن مطلقا فقال: "الصحيح أن هذا المعنى ليس بثابت لمن" (5).وذهب آخرون (6) إلى أنها للتبعيض، وهو ظاهر قول سيبويه في موضع (7).- - - - - - - - - -(1) المقتصد: 2 /726.(2) المرجع السابق: 2 /727.(3) ينظر: دراسات في فلسفة النحو والصرف: 28، ونزع الخافض عامل نحوي مطرد للنصب (بحث): 15- 17.(4) ينظر: شرح جمل الزجاجي لابن خروف: 2 /999، والغرة المخفية: 1 /275، والأمالي النحوية: 4 / 29 ورصف المباني: 323، وهمع الهوامع: 2 /262، وحاشية ياسين على التصريح: 1 /394، وخزانة الأدب: 3 /254، وحاشية الصبان: 2 /199، وحاشية ابن حمدون: 323، وحاشية الخضري: 1 /512، والمنهاج: 116.(5) البحر المحيط: 8 /133. وينظر: مغني اللبيب: 420- 421.(6) ينظر: ارتشاف الضرب: 2 /384، وشرح الأشموني: 2 /200، والبهجة المرضية: 1 /359، وهمع الهوامع: 2 /265، وحاشية ياسين على التصريح: 1 /395.(7) ينظر: كتاب سيبويه: 4 /225.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 231- مجلد رقم: 1
|